دليل الأسئلة الأكثر تداولاً

Frequently Asked Questions

جواب

سؤال

الاتصال على الرقم: 04548393

عند وجود أية استفسارات حول تشغيل المنصة

الاتصال برقم الفريق التقني: 81117725

إذا واجه مستخدم المنصة أي عطل طارئ أو مشكلة في تشغيلها (خطأ تقني – اشكال في كلمة مرور...)

نعم، عبر الصفحة الرئيسية، يوجد بأعلى الصفحة قائمة الرئيسية يمكن اختيار كلمة "نازحون" لرفع تقرير عن أية إصابة بينهم في كل المناطق

هل بالامكان التبليغ عن حالات كورونا بين النازحين

على مستخدم المنصة التنسيق مع الإدارة المحلية (بلدية، قائمقامية) لارسال تقارير دورية (يومية، اسبوعية) فور وقوع الحدث

ما هي المدة الزمنية لارسال تقارير عبر المنصة IMPACT

يمكن الحصول على الرقم الساخن عبر وسائل التواصل الاجتماعي للبلدية المعنية أو عبر الاتصال على الرقم الساخن 1766 أو مراجعة الموقع الرسمي لوزارتي الداخلية والبلديات والشؤون الاجتماعية والتفتيش المركزي

كيف يمكنني الاستحصال على رقم الساخن للبلدية حيث سكني

http://www.cib.gov.lb/ar/impact-platform

أو عبر الاتصال على رقم الساخن: 04548393 أو الاستفسار من القائمقامية أو المحافظة.

كيف يمكنني التعرف على كيفية تشغيل المنصة

بعد ارسال كافة البيانات لعنصر الارتباط في البلدة، يتم إرسال للمواطن رسالة نصية على هاتفه لتأكيد اتمام العملية

كيفية أتأكد من أن إسمي قد أدخل إلى برنامج المساعدات الاجتماعية لوزارة الشؤون الاجتماعية

الاتصال بعنصر الارتباط أو بالمختار لتعبئة البيانات عبر الهاتف او بارسال رابط في البلدة التي اقيم فيها

كيف يمكنني تعبئة/تسجيل اسمي في برنامج المساعدات الاجتماعية

يحق لجميع المواطنين تعبئة نموذج الحاجات الاجتماعية، باستثناء موظفو القطاع العام ومن يتقاضون راتب تقاعد أو تعويض

لمن يحق تعبئة اسمه في برنامج المساعدات الاجتماعية

كلا، إن البرنامج سيعمد على إلغاء اسم المواطن بسبب تسجيل اسمه مرتين على المنصة أوتوماتيكياً

في حال تقدمت من المختار وعنصر الارتباط في البلدية معاً لتسجيل اسمي، هل استحصل على مساعدة مرتين

يحق لجميع المقيمين في البلدة التقدم بطلب التعبئة حتى ولو كان قيد نفوسهم يعود لغير بلدة

هل استطيع تسجيل أسماء المواطنين المقيمين في برنامج المساعدات الاجتماعية

حتى تاريخ 4/5/2020

ما هي المهلة الزمنية لتعبئة النماذج للمساعدات الاجتماعية

على مستخدم المنصة IMPACT تعبئة جميع الخانات ذات الرمز "*" وإلا فإن عملية التعبئة للنموذج لن تستكمل بدون تعبئة هذه الخانات

هل مستخدم المنصة هو مجبر تعبئة كل الخانات في قائمة معينة في المنصة

كلا، إن عنصر الارتباط أو المختار هو مسؤول أمام وزارة الداخلية والبلديات والتفتيش مركزي ولا يحق له مشاركة أية بيانات من حساب المنصة أو من بيانات المواطنين مع أحد، تحت طائلة المساءلة الفانونية

هل يمكن لعنصر الارتباط أو المختار ارسال اسم المستخدم وكلمة مرور للمواطنين

كلا، يمكن لمستخدم المنصة ان يرسل رابط لاستعماله لمرة واحدة ولشخص واحد فقط

هل يمكن لمستخدم المنصة مشاركة قائمة "العائلات المحتاجة" مع أكثر من شخص في نفس الوقت

نعم، بالامكان تزويد البلدة بعدة حسابات شخصية مختلفة لنفس البلدة بهدف تسهيل المهمة على البلدة في حال وجود ضغط على طلبات التعبئة أو في حالة البلديات الكبرى

هل بامكان البلدة استحصال على عدة عناصر ارتباط

نعم، يمكن الاستعانة بالمجتمع المدني أو الكشفي أو معلمي المدارس أو اي شخص ذو كفاءة على أن يرفع اسمه ورقم هاتفه الى وزارة الداخلية والبلديات عبر البلدية من أجل المتابعة

هل يمكن الاستعانة بمتطوعين لمساعدة البلدة في تشغيل المنصة

مساعدة البلديات في تنفيذ المهام الموكلة إليهم على سبيل المثال لا الحصر:

‌أ-    تعبئة نموذج العائلات الأكثر تضرراً جراء فيروس كورونا والتنسيق مع البلدية لتعبئة الإستمارات الإلكترونية عبر المنصة.

‌ب-        التأكد من البيانات التي يتم إدخالها على البرنامج.

ج- المساعدة في توزيع المساعدات بكافة أنواعها وفي مراقبة المحجور عليهم في المنازل وتامين احتياجاتهم

ما هو دور المخاتير

‌أ-     مواكبة عمل البلديات عبر التواصل الدائم معها للتأكّد من تطبيق الإجراءات والتقيّد بالتعاميم.

‌ب-إدارة ومراقبة أداء البلديات لمراكز الحجر الصحي الموافق على افتتاحها في البلديات ضمن الأقضية والمحافظات، بالتنسيق مع وزارة الصحة العامة والهيئات الصحيّة.

‌ج-  إفادة غرفة العمليات الوطنية لإدارة الكوارث في السراي الحكومي الكبير و غرفة عمليات الامن المركزي في وزترة الداخلية والبلديات بصورة فوريّة عن أي طارئ.

في حال عدم وجود بلديّة او مجلس بلدي لسبب ما، تكليف من يلزم من المخاتير أو هيئات المجتمع المدني أو الجمعيات الكشفية في البلدة المعنية، لإتمام عملية تعبئة النماذج الاجتماعية، وذلك باشراف القائمقام

ما هو دور القائمقامين والمحافظين

‌أ-    مساعدة البلديات تعبئة نموذج العائلات الأكثر تضرراً جراء فيروس كورونا والتنسيق مع البلدية لتعبئة الإستمارات الإلكترونية عبر المنصة.

‌ب-        الإسهام في تدقيق الإستمارات الخاصة بالأوضاع الإجتماعية للمواطنين عبر المتطوعين والناشطين الإجتماعيين.

‌ج- المساعدة قدر الإمكان في في توزيع المساعدات بكافة أنواعها وفي مراقبة المحجور عليهم في المنازل وتامين احتياجاتهم

ما هو دور المجتمع المدني

‌أ-      استلام الجداول الاسمية النهائية للعائلات المستفيدة من اللجنة الفنية المكلفة بمتابعة المواضيع الطارئة المتعلقة بالشأن الاجتماعي في وزارة الشوؤن الاجتماعية.

‌ب-        تسليم المساعدات للمستفيدين بعد التأكد من المعلومات المسجلة في البيانات، وفي جميع الاحوال، على المستفيد ابراز مستند يثبت هويته والتوقيع على وثيقة الاستلام.

في حال تبين وبشكل واضح عدم احقية المستفيد من الحصول على المساعدة الاجتماعية اثناء التوزيع، يمكن للضابط المُشرف على عملية التوزيع مراجعة اللجنة الفنية لاتخاذ القرار المناسب، كما ويعود لصاحب العلاقة قبول المساعدة او رفضها على ان يوقع على تصريح خطي بذلك

ما هو دور الجيش اللبناني

نعم، عبر الاتصال بعنصر الارتباط أو المختار في البلدة المعنية

هل لمكتومي القيد الحق بالتقدم بطلب لتعبئة نموذج "العائلات المحتاجة"

نعم، عبر الاتصال بعنصر الارتباط في البلدة المعنية

هل يحق لمن هو/هي متزوج(ة) من غير لبناني بطلب تعبئة نموذج العائلات المحتاجة

نعم، إلا أن امكانية حصوله على المساعدة تبقى خاضعة لشروط الاستحصال على المساعدة المقررة مسبقاً من قبل وزارة الشؤون الاجتماعية بحسب توفر الاموال

هل يحق لمن استحصل على مساعدة عينية أو مادية من البلدية أو وزارة الشؤون الاجتماعية مسبقاً، الحق بطلب تعبئة نموذج "العائلات المحتاجة"

نعم، كل عائلة على حدة

هل العائلة (زوج، زوجة مع/دون أولاد) القاطنة مع الأهل ضمن نفس البيت، لها الحق بالتقدم بطلب لتعبئة نموذج "العائلات المحتاجة"

-         سيتم تحديد ذلك من قبل وزارة الشؤون الاجتماعية

متى سيتم توزيع المساعدات الاجتماعية للعائلات المحتاجة

كلا

هل يمكن طباعة قائمة المساعدات الاجتماعية وتوزيعها على المواطنين لتعبئتها بأنفسهم

كلا

هل يمكن التقدم من مبنى البلدية أو مكتب المختار لتعبئة نموذج المساعدات الاجتماعية

كلا

هل يمكن استلام نماذج ورقية من المواطنين باليد لتعبئة النماذج

نعم يستطيع طلب التعبئة

في حال وجد ضمن العائلة الواحدة، احد الاولاد ممن يتقاضوا راتب من الدولة، يحق لرب البيت بطلب تعبئة نموذج المساعدات الاجتماعية

كلا

هل بامكان البلدية أن تطلع على بيانات بلدية أخرى

نعم

هل بامكان البلدية أن تطلع على بيانات مختار البلدة نفسها

كلا

هل بامكان مختار أن يطلع على بيانات مختار/ بلدية أخرى

 

يتم تحديد الأُسر من خلال بيانات النماذج المدخلة إلكترونياً إلى قاعدة البيانات حيث يحدد المستفيد من برنامج المساعدات على الشكل التالي:

‌أ-    تحويل المعلومات التي تم ملؤها على الاستمارة الكترونياً إلى قيم رقمية علمية لقياس مستويات المعيشة (PMTF).

‌ب-        إصدار اللوائح النهائية للمستفيدين الكترونياً بحسب البرنامج من دون تدخل عنصر بشري.

 

 

 

ما هي آلية تحديد العائلات المُحتاجة

عبر زيارة موقع وزارة الداخلية والبلديات – ارقام هواتف البلديات والمخاتير لتعبئة استمارة حاجة اجتماعية – اختيار المحافظة

كيف تستطيع البلدية ان تعرف ان مختار البلدة نفسها حصل على حساب للمنصة

في الوقت الحالي، آلية التعديل غير مفعّلة لذلك على المستخدم ان يتوخى الدقة في ادخال البيانات الى المنصة

كيف يمكن للمستخدم من تعديل نموذج قد اكمل تعبئته

رقم الهاتف للمستخدم (عنصر ارتباط أو مختار) أو صاحب الهاتف الخليوي أو الثابت الذي تم استخدامه لطلب تعبئة نموذج المساعدات الاجتماعية

في حال عدم وجود رقم هاتف، ماذا يدخل المستخدم في خانتي الهواتف الثابة والخليوي